نتائج دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مختصر / تحميل القران الكريم بصوت الشيخ محمد محمود الطبلاوى Mp3 مجود
- تحميل خطب الشيخ محمد حسان mp3 مجانا
- الشيخ محمد ايوب القران كامل
- الشيخ محمد حسن الخياط mp3 تحميل
- تحميل اغاني محمد بن شنات
- مدخل مختصر لفهم «الوهابية» – إضاءات
- تحميل القران الكريم بصوت الشيخ محمد الليثى mp3
تحميل خطب الشيخ محمد حسان mp3 مجانا
مختصر منهاج القاصدين تأليف: أبو الفرج ابن قدامة عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة ( 597 هـ - 682هـ). منهج الكتاب [ عدل] هو كتاب يوضح منهاج القاصدين إلى الله تعالى في جميع شئون حياتهم، وخاصة الشئون الخفية والأعمال القلبية، والكتاب تعتبر تلخيص لكتاب منهاج القاصدين ابن الجوزي الذي اختصر فيه ابن الجوزي كتاب إحياء علوم الدين الغزالي ، ونقاه مما فيه من الأحاديث الموضوعة والبدع الظاهرة، مع المحافظة على مقاصد الإحياء، وقد فاق منهاج ابن الجوزي إحياء الغزالي. المؤلف [ عدل] مؤلف مختصر منهاج القاصدين هو: أبو الفرج ابن قدامة عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الحنبلي، شمس الدين، فقيه، من أعيان الحنابلة، ولد في دمشق سنة 597 هـ ، وهو أول من ولي قضاء الحنابلة بها، استمر فيه نحو 12 عامًا، ولم يتناول عليه معلومًا ثم عزل نفسه، وتوفي في دمشق 682 هـ. أجزاء الكتاب [ عدل] قسم المؤلف الكتاب إلى أربعة أرباع، ربع العبادات، وربع العادات، وربع المهلكات، وربع المنجيات. وبدأ بربع العبادات حيث كتاب العلم وفضله وما يتعلق به، وثنى بربع العادات حيث استفتح بآداب في الأكل والاجتماع عليه والضيافة ونحو ذلك، وثلث بالربع الثالث حيث ربع المهلكات مستفتحًا بشرح عجائب القلوب، وأخيرًا الربع الرابع من الكتاب وهو ربع المنجيات، حيث كتاب التوبة وشروطها وأركانها وما يتعلق بذلك، يعتبر هذا الكتاب خلاصة وعصارة لكتاب التزكية الأول إحياء علوم الدين للإمام الغزالي ، يناقش الكتاب أعمال القلوب وما يتعلق بها من عادات وعبادات ومهلكات ومنجيات، كما يعتبر هذا الكتاب منهجا تربويا ميسرا للسائرين إلى الله عز وجل [1].
نظر ابن عبد الوهاب إلى المسلمين في زمانه بحسب ما يظهر في اللغة التي استخدمها تلميذه ابن غنام مؤلف كتاب «تاريخ نجد» بأنهم مشركون بسبب الممارسات السائدة في ذلك الوقت كالتبرك بقبور وأضرحة الصالحين، وهو ما ترتب عليه إعلان ابن عبد الوهاب الجهاد ضدهم، فاندلعت سلسلة من المعارك في شبه الجزيرة العربية وما حولها، قُتل فيها الكثيرون ممن وصفهم ابن غنام بالمشركين. أحد أبرز الأحداث التي جرت في هذا السياق بعد ذلك هي غزو كربلاء في العراق على يد ابن سعود وأتباع ابن عبد الوهاب، وبحسب أهم المصادر السعودية الوهابية نفسها ككتاب «عنوان المجد في تاريخ أهل نجد» لمؤلفه عثمان بن بشر قتل أتباع بن عبد الوهاب غالبية أهل تلك المدينة في البيوت والأسواق، واستولوا على ما تحتويه المدينة من ذهب وملابس وأمتعة، وهو ما تم استعراضه في تلك المصادر كمآثر تدعو للفخر. في تلك الأثناء أعمل أتباع ابن عبد الوهاب وابن سعود السيف في أهل عُمان والبصرة والطائف وعربان البادية، فقتلوا الكثيرين وسلبوا الكثير من الأموال و الماشية، وكان هذا الاستحلال للدماء و الأموال مبررًا لديهم باعتبارهم كما تشير الأدبيات التاريخية للمؤرخين الوهابيين كابن غنام وابن بشر هم المسلمون حصرًا في مقابل باقي ساكنة شبه الجزيرة العربية والشام والعراق من «المشركين» على حد وصفهم حرفيًا.
أهم أفكارها لا تعد الوهابية مذهبًا عقائديًا مستحدثًا في الإسلام، بل وينكر أتباع هذه الحركة استخدام مصطلح الوهابية بحد ذاته حيث ينظر الوهابيون إلى أنفسهم بوصفهم سلفيين من أهل السنة والجماعة، مع اقتصار مفهوم أهل السنة على السلفيين وحدهم دون الأشعرية والماتريدية وغيرها من المذاهب الكلامية الأخرى. الوهابيون ولاسيما الأوائل منهم بوجه عام هم حنابلة في الفقه، وسلفيون في العقيدة متبعين في ذلك منهج ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية، ويحملون موقفًا مناوئًا بشدة ضد الشيعة و المتصوفة بوجه عام. أهم أفكار الدعوة الوهابية على الإطلاق، هي توسيع نطاق مبدأ توحيد الألوهية في العقيدة الإسلامية للقضاء على كل مظاهر التبرك والتوسل بالنبي وآل البيت والأولياء الصالحين لدى المسلمين السنة من المتصوفة وسائر الشيعة على حد سواء، وما يتصل بذلك من بناء الأضرحة والقباب والمساجد فوق قبورهم، ويتفرع من تلك الفكرة الأساسية كل الأفكار والمباديء الأخرى التي تميزت بها الوهابية. تعرضت الوهابية منذ نشأتها للكثير من المآخذ والانتقادات ولاسيما في موقفها التكفيري شديد الغلو ضد من يخالفهم من المسلمين، وما ترتب على ذلك من استحلال للأموال والدماء والأعراض، وأُلفت في ذلك الكثير من الأعمال من أبرزها الرسالة التي كتبها شقيق محمد بن عبد الوهاب سليمان إلى قاضي حريملاء حسن بن عيدان، والتي طبعت فيما بعد تحت عنوان «الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية».
- مختصر منهاج القاصدين - ويكيبيديا
- القارئ ادريس ابكر
- الشيخ محمد الليثى mp3 تحميل مجانى
- تصوير شاشة الايفون فيديو
- مقاس خلفية الايفون 6.8
- تحميل خطب الشيخ محمد حسان mp3 مجانا
- الشيخ محمد ايوب القران
- تصميم بطاقة ( حديث فرض رسول الله زكاة الفطر )
- متى يفتح الاستقدام من اندونيسيا
وإذا حان وقت صلاة والحرب قائمة أذن المؤذنون وصلوا صلاة الخوف فتتقدم طائفة للحرب وتتأخر الأخرى للصلاة، وعساكرنا يتعجبون لأنهم لم يسمعوا بذلك فضلا عن رؤيته وينادون في معسكرهم (أي السعوديين) هلموا إلى حرب المشركين المحلقين الذقون المستبيحين الزنا واللواط والشاربين الخمر التاركين للصلاة الآكلين للربا القاتلين الأنفس المستحلينالحرمات" وإن جنود آل سعود قد كشفوا عن كثير من قتلى عسكر محمد علي فوجدوهم غير مختونين!! وعدم الختان ليس من طباع المصريين ولا عموم المسلمين واليهود، مما يدل على أن الجنود الذين تحدث عنهم الجبرتي ليسوا مصريين. وكما كل المصلحين طالته الافتراءات المكذوبة والشبهات ومنها: «الشبهة الأولى» ـ مما يرددونه: أنه يكفر المسلمين عموماً ويقاتلهم، ويرى أن أنكحتهم غير صحيحة، وأنه يوجب الهجرة إليه على من قدر.. ويُرد عليهم فيقال لمن أورد هذا الإشكال: إن أتباع الدعوة يكفرون من يكفره الكتاب والسنة، ولا يكفرون من ليس كذلك. «الشبهة الثانية»: أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ينكر زيارة القبور الرد: فإن الشيخ لم ينه عن الزيارة الشرعية المتضمنة تذكر الآخرة، والدعاء للأموات، من غير شد الرحال إلى القبور، وإنما نهى عن دعاء المقبور، وإيقاد السرج على القبور، وبناء الأضرحة على القبور، واتخاذها مساجد، ورفع القبور، وتشييدها، وتجصيصها، وكل هذه الأمور صح النهي عنها، فأما دعاء المقبور فهو عين الشرك الذي لا يغفره الله إلا بالتوبة، ومن مات عليه فهو مخلد في النار، قال – تعالى-: (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ * وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاء وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ) عن أبي مرثد الغنوي قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: " لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها" فالشيخ – رحمه الله – لم ينه إلا عما نهى عنه الكتاب والسنة «الشبهة الثالثة» اتهام الشيخ وأتباعه بالتطرف والتشدد والتزمت يقول المستشرق الإنجليزي روبسون: «المخترعات الحديثة تستخدم بلا حرج بين الوهابيين، وهم أكثر فرق الإسلام الحديث تزمتاً».
والسؤال المطروح لماذا لم تنس الدول التي تنبذ الجهاد بالإرهاب، وتزعم أنها تدعو إلى السلام أن تضع ضمن وزاراتها وزارة للدفاع، وتضع لها الميزانيات الكثيرة؟ أم هل يحرم على المسلمين ما يحل لهم؟ مات محمد بن عبد الوهاب وما تزال دعوته تجتذب المزيد من الأتباع والأنصار كل يوم في مواجهة ذلك الطوفان الهائل من البدع والتغريب.. لا يظل ذكره باقيا واندثر ويندثر ذكر المغرضين.